ارشیف
کوردی عربی
برامجنا
استفتاء
هل تتوقع ان تغير الانتخابات واقع البلاد الى الاحسن :


2012-08-01 10:55:00 147 عدد القراءة

البصرة تفتح عطاءات مشروع كاسر امواج الفاو الكبير


البصرة-وكالات:اكدت الشركة العامة للموانئ، الاربعاء، ان محافظة البصرة ستشهد اليوم فتح العطاءات لتنفيذ مشروع كاسر الامواج لميناء الفاو الكبير بحضور وزير النقل هادي العامري، مشيرة الى وصول ثلاث بواخر تجارية من جنسيات مختلفة الى ميناء ام قصر.
وقال مدير العلاقات والاعلام في الشركة العامة للموانئ انمار الصافي لـ"شفق نيوز" ان "محافظة البصرة ستشهد اليوم فتح العطاءات لتنفيذ كاسر امواج ميناء الفاو الكبير بحضور وزير النقل هادي العامري".
واوضح أن "الموانئ العراقية تسابق الزمن من اجل مواكبة ومجاراة التطور الكبير الذي تحظى به موانئ دول الجوار في ظل اجواء من التنافس المحموم حول احقية السبق في الاستفادة القصوى من الموانئ".
واشار الى "وصول ثلاث بواخر تجارية من جنسيات مختلفة الى ميناء ام قصر وبحمولات متنوعة، حيث رست الباخرة ميرسك ريجنسي هونك كونك الجنسية بحمولة 338 حاوية على الرصيف 5، والباخرة دبي اماراتية الجنسية بحمولة 696 حاوية على الرصيف 11، بينما رست على الرصيف 12 الباخرة نابال 8 اسبرت مارشال ايرلندا الجنسية بحمولة 25425 طناً من مادة الكازاويل".
وكانت وزارة النقل وضعت في نيسان الماضي، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي تشير تصاميمه الأساسية باحتوائه على رصيف للحاويات بطول 39000 متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربعة مليارات و400 مليون يورو، ومن المؤمل أن يتصل الميناء بخط للسكة الحديدية يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوربا من خلال تركيا.
يذكر أن محافظة البصرة، 590 كم جنوب العاصمة بغداد، تضم ستة موانئ تجارية أقدمها ميناء المعقل القريب من مركز مدينة البصرة، والذي تم إنشاؤه من قبل القوات البريطانية في عام 1914، حيث كانت تستخدمه لأغراض عسكرية قبل أن تسلمه إلى السلطات العراقية عام 1937، فضلاً عن ميناء الفاو الذي أصبح مخصصاً لرسو وإقلاع سفن الصيد، حيث يقع بالقرب من مدخل قناة شط العرب، وفي عام 1965 تم إنشاء ميناء أم قصر الذي أعلنت وزارة النقل في العام الماضي عن شطره إلى ميناءين أطلقت على الجديد اسم "ميناء خور عبد الله".
وشهد عام 1989 إنجاز مشروع بناء ميناء خور الزبير الذي يحتوي على أرصفة صناعية ومخازن لخامات الحديد والفوسفات وسماد اليوريا، وفي عام 1976 تم إنشاء ميناء أبو فلوس على الضفة الغربية لشط العرب ضمن قضاء أبي الخصيب، ويعد حالياً من أنشط الموانئ التجارية على الرغم من صغر مساحته وعدم قدرته على استيعاب البواخر الكبيرة.


الاسم  
التعليق  



CREATED BY AVESTA GROUP. Information Technology and Consultancy