ارشیف
کوردی عربی
برامجنا
استفتاء
پێت وایه‌ عه‌بادی داواكارییه‌كانی كورد جێبه‌جێ ده‌كات:

2012-07-23 10:45:00 863 عدد القراءة

سلسلة إنفجارات تستهدف مدينة كركوك وأطرافها


كركوك- حسيب كركوكي: هزت محافظة كركوك سلسلة انفجارات، صباح اليوم الاثنين، بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة، مسفرة عن وقوع عدد كبير من الضحايا.خمسة منها في مدينة كركوك وثلاثة اخرى في قضاء دبس، و الانفجارات كانت متتالية ووقعت في عدة مناطق من مدينة كركوك، إضافة الى الأقضية والنواحي التابعة لها.
وصرح مصدر رسمي ل"موقع فضائية كركوك" ان"انفجرت صباح اليوم الاثنين خمسة عجلات مفخخة مركونة في مناطق قوريا،واخرى كانت مركونة بين منطقتي شورجة ومصلى وثالثة في حي الخضراء نهاية منطقة التسعين ،فيما كانت الرابعة قرب محطة  وقود عقبة بن نافع على طريق بغداد".
اواوضح المصدر ان" خمس انفجارات استهدفت مناطق مختلفة من مدينة كركوك، حيث انفجرت في منطقة قورية سيارة مفخخة قرب مركز للشرطة أسفرت عن مقتل اثنين وإصابة ثلاثة أخرين، وفي الوقت نفسه انفجرت سيارة مفخخة قرب كراج السليمانية في مدينة كركوك وقتل فيها شخصين وأصيب خمسة أخرين، فيما انفجرت في منطقة تسعين – جنوب مركز المدينة – سيارة مفخخة قرب بدالة 41، جراءها قتل ثلاثة أشخاص وأصيب خمسة أخرين، ووقع انفجاران أخران في منطقة غرناطة بمدينة كركوك، وحسب الشرطة كان ذلك أثناء مرور محافظة كركوك من هناك متوجها الى عمله، ولم يصب المحافظ بأي أذى".
وتابع "انفجرت عبوة ناسفة قرب تقاطع الحي الصناعي بسيارة ضابط في مركز شرطة التازة، وأصيب هو واثنين من حمايته بجروح.
واضاف "كما أنفجرت سيارتان مفخختان وثلاث عبوات ناسفة في قضاء الدبس الوقعة 35 كم جنوب كركوك،أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 16 أخرين، فيما وانفجرت سيارتان مفخختان وسبع عبوات ناسفة في ناحية طوزخورماتوو الواقعة 74 كم جنوب كركوك، وكانت احدى العبوات على نقطة تفتيش للجيش العراقي، وقالت الشرطة ان الانفجارات أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 29 أخرين.
الى ذلك عقد مدير عام شرطة كركوك جمال طاهر اليوم  مؤتمراً صحفيا على خلفية سلسلة الانفجارات التي استهدفت كركوك، قال خلاله انه"قبل اربعة ايام قامت قوة من الشرطة والاسايش بالقبض على 12 ارهابيا تابعين لأنصار الاسلام، وتم قتل أحدهم بعدما قام الاخير بالرمي على الشرطة".
وأوضح مدير الشرطة ان "هؤلاء الارهابيين كانوا يخططون لتنفيذ عمليات تفجيرية داخل كركوك" مشيرا الى انه "من المحتمل ان يكون تفجيرات اليوم انتقاما لما حدث قبل اربعة ايام".
يشار الى ان الحصيلة الاولية لمجموع انفجارات اليوم هي 10 شهداء و16 جريحا.
وتاتي التفجيرات التي شهدتها عدة مناطق في العراق بعد مقتل 17 شخصا على الاقل واصابة 96 آخرين بجروح في هجمات متفرقة في العراق الاحد.
وجاء ذلك عقب دعوة تنظيم دولة العراق الاسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، "شباب المسلمين" للتوجه الى العراق، بالتزامن مع "بدء عودة" التنظيم الى مناطق سبق ان غادرها، معلنا عن خطة جديدة لقتل القضاة والمحققين.
وشهد الاسبوعان الماضيان زيادة في العنف قبل شهر رمضان الذي بدأ في العراق يوم السبت.
وقتل 237 شخصا على الأقل الشهر الماضي واصيب 603 آخرين في هجمات مما يجعله واحدا من اكثر الشهور دموية منذ انسحاب القوات الامريكية من العراق نهاية العام الماضي.


الاسم  
التعليق  



CREATED BY AVESTA GROUP. Information Technology and Consultancy