ارشیف
کوردی عربی
برامجنا
استفتاء
پێت وایه‌ عه‌بادی داواكارییه‌كانی كورد جێبه‌جێ ده‌كات:

2012-06-26 12:19:00 590 عدد القراءة

مجلس محافظة كركوك... مساعي لتجهيز المواطنين بالكهرباء على مدار 24 ساعة


كركوك- موقع فضائية كركوك: قرر مجلس محافظة كركوك في جلسته الاعتيادية التي عقدها يوم الثلاثاء الموافق 26/6/2012 رفع حصة الكاز المجاني المجهز للمولدات الأهلية إلى 30 لترا وجعل سعر الأمبير 4 الاف دينار فقط ولشهر تموز، وبواقع تشغيل حال انقطاع التيار الكهربائي وعلى مدار 24 ساعة واتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفين من أصحاب المولدات للتعليمات الصادرة وقطع حصة الكاز المجهزة عن المولدة .
وأشار رئيس مجلس المحافظة إلى أن قرار زيادة الحصة المجهزة من منتوج الكاز المجاني إلى المولدات الأهلية يأتي من خلال متابعة وضع الكهرباء المجهز من الشبكة الوطنية ومن المستثمر بإقليم كوردستان ورؤية مجلس المحافظة بتجهيز المواطنين بالكهرباء طيلة الأربعة والعشرين ساعة.
كما ووافق المجلس وبالإجماع  على مجموعة من المشاريع والاحتياجات التي كانت قد طرحها الدوائر التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية خلال استضافتها في إحدى الجلسات السابقة للمجلس وعلى أن تقوم لجنة المشاريع والأعمار وبالتنسيق مع معاون المحافظ للشؤون الفنية بإعداد الكشوفات لتلك المشاريع.
واختتم المجلس جلسته بالموافقة على تبديل العضو إبراهيم خليل من لجنة العلاقات العامة في المجلس ولتحل محله السيدة سويتلن اسطيفان يوسف.
وكان مجلس المحافظة حدد في الشهر الفائت حدد سعر الأمبير الواحد للمولدات الأهلية بثلاثة آلاف دينار، مع تجهيز المولدات بـ15 لتر من مادة الكاز لكل KV واحد، كما حدد ساعات التشغيل لتبدأ بعد انقطاع التيار الكهربائي الوطني مباشرة وعلى مدار 24 ساعة.
وقرر تزويد مولدات قضاء داقوق وناحية الزاب بالمحافظة، بـ30 لتر، على ان  يقوم مجلسيهما بتحديد سعر الأمبير الواحد، في حال زيادة ساعات القطع المبرمج فسيعقد المجلس اجتماعا لاتخاذ القرارات المناسبة سيما فيما يتعلق بحصة المولدات من مادة الكاز.
وكانت محافظة كركوك انتقدت، في الـ17 من نيسان 2012، وزارة النفط الاتحادية بسبب حجبها حصة المحافظة من وقود تشغيل مولدات الكهرباء الخاصة بداعي تحسن مستوى تزويد السكان بالكهرباء، فيما أعربت إدارة المحافظة عن احتجاجها على القرار.
وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، في (20 من حزيران 2012)، عن وضع الحجر الأساس لمحطة توليد جديدة شمال غرب كركوك، بطاقة إنتاجية قدرها 320 ميغاواط وبكلفة 72 مليون دولار، تمول من قبل مجلس كركوك مقابل تخصيص إنتاجها لتأمين حاجة المحافظة.
وكانت كركوك وقعت عقداً لمدة خمسة أعوام مع وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان العراق، لتجهيزها بـ200 ميغاواط، على أن يكون سعر الأمبير الواحد 6.5 سنت أميركي يتم دفعها من ميزانية البترودولار، في خطوة تهدف إلى تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية على مدى 20 ساعة يومياً .
وتضم محافظة كركوك، 250 كم شمال شرق العاصمة بغداد، ثلاث محطات إنتاجية وهي تازة، ملا عبد الله والدبس الغازية.

 


الاسم  
التعليق  



CREATED BY AVESTA GROUP. Information Technology and Consultancy